من سنّ سنّة حسنة

بسم الله الرحمن الرحيم

فقد قال رسول الله (من سنّ سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده لا ينقص من أجورهم شىء ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها بعده لا ينقص من اوزارهم شىء) رواه مسلم وغيره وهو صحيح بالاتفاق بين أهل الحديث، السنة الحسنة هو ما أحدثه العلماء الأتقياء في الدين مما لا يخالف القرءان وحديث رسول الله كل ما أحدثه العلماء الأتقياء في الدين مما هو موافق للقرءان والحديث لكنه غير مذكور فيهما لكن لا يخالفهما فهو سنة حسنة ثم هنالك اشياءً كثيرة احدثها العلماء لم تكن في زمن الرسول وجدوها موافقة للقرءان والحديث فأحدثوها فمن ذلك بناء المآذن وعمل المحاريب للمساجد مسجد الرسول ما كان له مأذنة ولا محراب مجوف فأحدث هذين الأمرين الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز فوافق المسلمون على هذا العمل لأنه شىء لا يخالف القرءان والحديث ثم جرى عمل المسلمين بعد ذلك على ذلك كذلك المولد في شهر ربيع الأول فرحا بوجود رسول الله في مثل هذا الشهر وشكرا لله تبارك وتعالى على هذه النعمة العظمى عمل ملك عالم عادل شجاع تقي الملك المظفر ملك اربل وكان معروفا بالخيرات والكرم على طريق السلف الخلفاء الراشدين ومن تبعهم كان ينفق نفقات كبيرة على الفقراء اما لنفقته كان لباسه ما قيمته خمس دراهم هذا الرجل الملك المبارك التقي العالم هو أحدث عمل المولد فوافق على ذلك علماء الحديث وعلماء الفقه والصوفية والأمراء والملوك وعمل علماء الحديث الكبار موالد اي مؤلفات في المولد اول من الف في المولد الحافظ ابن دحية فأجازه الملك المظفر بألف دينار ذهب ثم تتابع العلماء على التأليف في المولد وهذا العمل فيه بركة شاهدها المسلمون كان في الحبشة رجل تقي كان يطعم الناس في المولد طعاما فاخرا , هذا الرجل لما توفي شيعه المسلمون فلما تم الدفن انشقت الأرض بعد القبر بمترين فخرج هذا الميت من القبر بلفافتين من الكفن وترك لفافتين او واحدة في القبر فطار فنظروا الى القبر فوجدوه اتسع وتتلاطم الأنوار فيه وهذا الرجل كان جده حصل له ذلك واسم هذا الرجل عبد القادر الاروسي وهذا حصل منذ احدى وعشرون سنة في الحبشة هذا دليل على أن عمل المولد عمل موافق للشرع يحبه الله ورسوله وليس كما تقول الوهابية, الوهابية تقول انه حرام يعتبرونه من الكبائر حتى قال احد كبارهم كان مدرسًا في مسجد الرسول معينا من قبل الدولة عمل المولد الذبيحة التي تذبح له أحرم من الخنزير وقال آخر منهم من رؤوس الوهابية افتراء وكذبا وزورا عمل المولد احدثه العبيديون وهؤلاء طائفة ضالة ظهرت في المغرب وامتدت الى مصر وهذا دليل انه يكره ما له تعلق بمحبة الرسول وهذا دأب الوهابية لا يحبون تعظيم آثار الرسول والتبرك بها الصحابة ومن جاء بعدهم من المسلمين الى يومنا هذا يتبركون بآثار الرسول يقصدون زيارة قبره للتبرك وهذا العمل يحبه الله تعالى ليس كما تقول الوهابية فقد ثبت عن صاحب رسول الله أبي أيوب الأنصاري أنه جاء الى قبر الرسول فوضع وجهه عليه تبركا وشوقا , هذا حديث صحيح عند علماء الحديث، فالوهابية لعنهم الله هذا عندهم شرك فمن فعل هذا يعتبرونه مشركا كعبّاد الأوثان هذا نوع من أنواع البدع المستحبة ويقال لها سنة حسنة كل ما أحدث بعد الرسول ما يوافق القرءان والحديث في الدين سنة حسنة وسمي بدعة حسنة أما ما أحدث بعد الرسول مما يخالف القرءان والحديث فهو البدعة السيئة ومنه ما هو محرم ثم البدعة السيئة قسمان قسم في الاعتقاد أي في العقيدة وقسم في العمل أما البدعة الاعتقادية فهي كل عقيدة شذت عن عقيدة الصحابة ومن تبعهم وكل عقيدة تخالف عقيدة السلف التي تلقاها الخلف عنهم فهي بدعة سيئة فهي عقيدة سيئة محرمة كعقيدة التشبيه اي الذين يشبهون الله بخلقه يقولون الله جسم قاعد على العرش له أعضاء قاعد على العرش والذين يقولون إنه نور يتلألأ وكذلك عقيدة الذين كانوا يقولون -وهؤلاء انقرضوا لا وجود لهم اليوم- الله بصورة بشر بصورة شاب امرد وقسم منهم كانوا يقولون الله بصورة شيخ اشمط هذه بدع اعتقادية وكلها توجب جهنم لفاعلها. الله تبارك وتعالى بفضله ورحمته حمى جمهور المسلمين من هذه البدع الاعتقادية المسلمون معظمهم من ايام الصحابة الى الان عقيدتهم عقيدة الرسول والصحابة هذه هي العقيدة الحقة التي توصل صاحبها الى الجنة اما ما يخالف ذلك من عقيدة التشبيه والوهابية والمعتزلة وأمثالهم فهي مؤدية الى النار اما البدع العملية فهي كثيرة منها ما يفعله هؤلاء الذين يدعون الفهم صوفية اصحاب الطرق من انتمائهم وتحريف اسم الله، اسم الله تعالى لا ينطق به الا كما جاء في القرءان الله بالالف واللام المشددة ثم بعدها الف ينطق بها بين اللام والهاء الله لا يجوز تحريفه عن هذه الكيفية ظهر منذ قرون اناس يقولون نحن اهل طريقة فيجتمعون يبدأون بالنطق باللفظ بكلمة الجلالة الله على الصحيح ثم يغيرون يقولون اللا اللا حذفوا الألف بين اللام والهاء ويقولون ايضا اه اه واحيانا يقولون اح اح مع الرقص والاهتزازات التي فيها انكسار وتثني هذه مشهورة في مصر والشام والمغرب هذه بدعة عملية محرمة يجب اجتنابها وعدم حضور مجالسها , استفتي الشيخ سليم البشري شيخ الجامع الأزهر قبل نحو ثمانين سنة عن هؤلاء , هل يجوز حضور مجالسهم ؟ فقال حرام حضور مجالسهم حرام ثم هؤلاء افتروا على رسول الله قالوا آه اسم من اسماء الله نسبوا هذا الى رسول الله وهذا ليس حديث رسول الله بل هؤلاء افتروه وكذبوا على رسول الله فليتجتنب ذلك .

حذروا الناس من حضور مجالسهم وقد ابتلي اهل دمشق بهذا كل صباح جمعة بعد صلاة الفجر يجتمعون في المسجد يبدأون بالصلاة على النبي ثم يهللون ثم يقولون وهم واقفون الله الله ثم يقولون اه اه اه لا يسمع منهم الا الهاء والألف ويسمون هذا المجلس مجلس الصلاة على النبي ومن البدع العملية المحرمة التي ظهرت منذ نحو مئة سنة او مئتي سنة كتابة المؤلفين والناشرين على الكتب حقوق الطبع محفوظة يريدون بهذا حجر طبع هذا الكتاب على غيرهم الا انه يكون بإذنهم فمن خالف ذلك يرفعون عليه دعوى ويغرم المال فإن لم يغرم يعاقب بالحبس هذا عمل محرم بالاجماع لأنه خالف حديث الرسول (لا يحل مال امرئٍ مسلم الا عن طيب نفس منه) وهذا حديث صحيح وهذا الذي يفعلونه هؤلاء مال يأخذ من المسلم بغير رضى منه فكل ما يؤخذ من المسلم بغير رضاه فهو حرام الا اشياء استثناها الشرع كالزكاة . اذا امتنع الشخص عن الزكاة يأخذ الحاكم الزكاة من ماله كذلك اذا امتنع عن نفقة زوجته واولاده من شدة البخل الحاكم يأخذ من ماله قدر نفقة الزوجة والاولاد قهرا كذلك المديون اذا امتنع عن دفع الدين يأخذ الحاكم من ماله ويدفع للدائنين حقوقهم قهرا على المديون الذي يمتنع من اداء حقوق الناس وما كان مثل هذا مما أذن الشرع بأخذ مال المسلم من غير رضاه اليوم من شدة حب المال وقلة التقوى كثير من الذين يألفون المؤلفات يسلكون هذا المسلك المحرم الذي ابتدعته أوروبا ما كان المسلمون يفعلون هذا رجل في المغرب في جامعة المغرب يدرس الحديث زرته فوجدته في بيته يشتغل بتأليف له ويكتب عليه حقوق الطبع محفوظة.

قلت له هذا لا يجوز فقال أتعبت عليه افكاري ما اتى بحجة شرعية الا هذه الكلمة التي هو يعتبرها حجة فقلت له المؤلفون الماضون كانوا يتعبون في تأليفهم اكثر من هذا كان المؤلفون من علماء الاسلام الذين يألفون في الحديث او الفقه او النحو او اللغة ما كانوا يحجرون على غيرهم في مؤلفاتهم اذا انسان حصل على نسخة من تأليف مؤلف كان ينسخ نسخ كثيرة للتجارة او ينسخ للناس للأجرة وكانوا في ذلك الزمن يتعبون اكثر القلم كانوا يبرونه بأيديهم والحبر يصنعونه بأيديهم هم كانوا يكتبون في الليل تحت ضوء الشمع لأنه لم يكن في زمانهم كهرباء وبعض المؤلفين من اولياء الله كانت تضيء لهم في الليل الأشجار التي في جنينة الدار وبعضهم كانت تضيء له اصبعه فيكتب تحت ضوئها وهناك كثير من البدع العملية واشد البدع اثما وذنبا البدع الاعتقادية اي بدعة المعتزلة والمشبهة الوهابية ....... ما هم فيه من أكبر البدع الاعتقادية ويقولون للناس في عمل المولد بدعة محرمة وعن قراءة القرءان للأموات بدعة محرمة وعن عمل المولد يقولون بدعة محرمة وهم ارتكبوا أكبر البدع وهي بدعة الاعتقاد شبهوا الله بخلقه فجعلوا الله جسما له اعضاء هذه اشد من كل الاعمال التي هي بدع اعتقادية تحصل بين المسلمين هذه بدعتهم بدعة اعتقادية كفرية لانه من شبه الله بخلقه كافر . الله تبارك وتعالى لا يشبه العالم بوجه من الوجوه العالم جسم كثيف او جسم لطيف كالضوء والريح والروح . ما كان قبل ان يخلق الله العالم نور ولا ظلام بعد ان خلق الله الماء والعرش واللوح المحفوظ والقلم الأعلى بزمان خلق النور والظلام ما كان ليل ولا نهار قبل ذلك فالله الذي خلق الجسم الكثيف كالانسان والشجر والحجر والعرش والجسم اللطيف كالنور والظلام والريح لا يكون جسما ثم الحجم اللطيف والكثيف يكون متحيزا في مكان وجهة حتى النور والظلام نور النهار له مكان والظلام له مكان قال تعالى : وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون . هذه الاية تثبت ان الليل سبح اي يمر في مكان, النهار كذلك يسبح في مداره والليل سبح في مداره.

كذلك الشمس والقمر يسبحان في فلكهما أي مدارهما فالذي خلق هذه العوالم لا يكون متحيز في مكان وجهة والله ليس حجما كبيرا ولا صغيرا لا يتحيز في مكان وجهة , لا يتحيز في جهة فوق العرش والسماوات ولا يتحيز في هذا الفراغ ولا في الأرض إنما هو موجود بلا مكان كما أنه كان موجودا قبل المكان بلا مكان هذه عقيدة السلف والخلف الذين كانوا أهل السنة .
ضمن ثلاثمائة من تاريخ الهجرة الأولى ضمن ثلاثمائة سنة التي بعد الهجرة والخلف من جاؤوا بعدهم وهذا صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنه كان أشعريا شافعيا كان في ايامه امر المؤذنين ان يقرأوا قبل الفجر على المآذن عقيدة ابي الحسن الأشعري هذه العقيدة التي فيها الله موجود بلا مكان كلامه لا يشبه كلام الناس وقدرته وعلمه ومشيئته وحياته وسمعه وبصره لا يشبه صفات الخلق ثم قرر في المدارس للصغار والكبار كتابا فيه هذا على مذهب ابي الحسن الأشعري فالوهابية لما علموا ان السلطان صلاح الدين اشعري يعتقد ان الله موجود بلا مكان وان كلامه ليس حرفا وصوتا قالوا انه ضال كفروه لأنه لم يوافق عقيدتهم , عقيدتهم ان الله حجم قاعد على العرش وان كلامه حرف وصوت لهذا كفروه قالوا عنه انه ضال وهو رضي الله عنه عالم جمع بين العلم والسلطنة كان يحفظ القرءان ويحفظ كتاب التنبيه في الفقه الشافعي وهذا الكتاب لا يحفظه علماء الشافعية اليوم لقصور الهمم اما السلطان كان يحفظه عن ظهر قلب , كان يحفظ كتاب الحماسة وكان يحضر مجالس الحديث للتلقي من علماء الحديث هذا السلطان صلاح الدين , اما هذه الفرقة السخيفة سخيفة العقول الوهابية تراه ضالا كافرا وهكذا عندهم كل من ليس على عقيدتهم كافر مباح الدم دمه عندهم مباح .ان استطاعوا لا يقصرون ومع هذا يموهون على الناس انهم على عقيدة الصحابة وكذبوا انما هم على دين جديد منذ مائتين وخمسين سنة تقريبا ظهرت لأن زعيمهم محمد بن عبد الوهاب مات سنة 1206 هو الذي اظهر هذا الدين تكفير من يقول يا محمد تكفير من يقول يا رفاعي يا عبد القادر يا حسن هو محمد بن عبد الوهاب الذي مات في هذا التاريخ هو الذي احدث هذا الدين دين جديد وكذبوا في قولهم نحن سلفية يوهمون الناس انهم على عقيدة الصحابة والتابعين لهم فليحذر ويجب تبيين امرهم للناس حتى يعرفوا انهم ضالون مخالفون للصحابة ومن اتبع الصحابة بل هم مخالفون للسلف والخلف حمانا الله من شرهم.